القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو المقدار الذي يجب على الإنسان ان يتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د؟

 

ما هو المقدار الذي يجب على الإنسان ان يتعرض لأشعة الشمس  للحصول على فيتامين د؟

ما هو المقدار الذي يجب على الإنسان ان يتعرض لأشعة الشمس  للحصول على فيتامين د؟


يعد فيتامين (د) من الفيتامينات الأساسية للمحافضة على صحة العظام  و هو الذي يساعد على التحكم في مستويات الفوسفات و الكالسيوم  في جسم الإنسان، و تعد ضرورية من أجل الحفاظ على صحة الأسنان و العضلات والعظام، حيث تأتي غالبية فيتامين د الذي نحتاجه اليه من التعرض لأشعة الشمس، على الرغم من  صعوبة الإستفادة منه في فصل الشتاء، سوف نعرض لكم في هذا التقرير المقدار الكافي لأشعة الشمس للحصول على مستويات صحية من فيتامين د.

 -العوامل التي تؤثر على امتصاص فيتامين د.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر ، مثل : الوقت من اليوم و مكان إقامتك و نوع بشرتك، على مقياس الوقت الذي تحتاج اليه لقضاءه تحت أشعة الشمس لتلقي ما يكفي من فيتامين د. 

من الضروري تعرض للشمس لمدة خمس إلى ثلاثين دقيقة كل يومين إلى ثلاثة أيام. اعتمادًا على شدة إشعاع الشمس فوق البنفسجي ، و يختلف ذالك اعتمادًا على الوقت من اليوم والموسم و من الممكن ان تكون هناك حاجة إلى فترات زمنية مغايرة لإنتاج ما يكفي من فيتامين د.

- الوقت المناسب للحصول على فيتامين د.

 من اجل الحصول على قدر كبير من فيتامين د، تعتبر الساعات بين 10 صباحًا و 3 مساءً مثالية لتعرض الأشعة للشمس.

أشعة UVB أصبحت  قوية الأن بشكل خاص ، ويعتقد  أن الجسم ينتج فيتامين (د) بسرعة كبيرة،  الجسم يمكن له الحصول على فيتامين د الذي يحتاجه في يومه عن طريقة القضاء فترة زمنية في الشمس. 

أما بالنسبة للشخص ذو بشرة فاتحة يستغرق 15 دقيقة من اجل الحصول على فيتامين (د) عكس للشخص ذو بشرة داكنة قد يستغرق بضع ساعات.

هل يؤثر استعمال واقي الشمس على مستويات فيتامين (د)؟

من الأفضل عدم استخدام واقي الشمس الأنه سيتم امتصاص المزيد من فيتامين د إذا حدث هذا التعرض القصير لأشعة الشمس ، و أيضا تؤكد بعض المصادر واقي الشمس قد لا يوقف امتصاص فيتامين (د)، من الناحية العملية ، يستعمل عدد قليل من الأفراد ما يكفي من واقي الشمس للمنع أشعة UVB تمامًا ، أو يقومون بوضعه بطريقة غير صحيحة ، بالتالي تأثير الواقي من الشمس على فيتامين (د) لا يكون مهمًا ، لا يوجد أي تغيير في مستويات فيتامين (د) بين الذين تم تخصيصهم عشوائيًا لوضع واقي الشمس في الصيف و الذين تم إعطاؤهم كريم وهمي.

خلال يوم غائم ، هل يمكن الحصول على فيتامين د؟

يمكن للشمس أن توفر بعض فيتامين (د) حتى في الأيام الغائمة، بالرغم من أن الكمية المنتجة ستكون قليلة مقارنة مع الأيام المشرقة. 

حيث يصنع جلد الإنسان فيتامين د عندما  يتعرض لأشعة الشمس كحاجز دفاع ضد الأشعة فوق البنفسجية. 

قد تحجب الغيوم بعض الأشعة فوق البنفسجية ،وبالتالي تقليل من كمية فيتامين د التي ينتجها جلد الإنسان.

  من أجل الحصول على فيتامين د يُنصح بأخذ مجموعة متنوعة من المصادر مثل : المكملات الغذائية و النظام الغذائي ، بدلاً من الاعتماد بشكل أساسي على ضوء اشعة  الشمس.

يجب  تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د : 

  • اللحوم الحمراء
  • صفار البيض
  • الأسماك الدهنية

يجب عليك ان تنتبه لأعراض نقص فيتامين د

من الممكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى العديد من الأعراض، كالضعف و التعب ، تساقط الشعر ،و زيادة كسور العظام و آلام العظام و آلام العضلات ،  تقلبات المزاج مثل:  الاكتئاب و القلق، صعوبة في إصلاح الجروح ، ضعف الجهاز المناعي ، يسبب التهابات متكررة.

تعليقات

التنقل السريع