القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الشوفان و عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه.

فوائد الشوفان و عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه.

فوائد الشوفان و عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه.


يعد الشوفان، من الأطعمة الأوائل التي يتم اختيارها من طرف الأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، فهو مفيد لصحة الإنسان للحتوائه على حبوب كاملة و الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم الإنسان.


وايضا يحتوي الشوفان على «بيتا جلوكان» هو نوع من انواع الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم.وبالتالي يمنع الهضم البطيء الطفرات الكبيرة أو الاختلال في مستويات السكر في الدم والأنسولين،التي تشجع الجسم الإنسان على إنتاج وتخزين الدهون.


ويعتبر الشوفان ايضا مصدرًا غنيًا بالماغنسيوم الذي بدوره يحفز وظائف الإنزيمات وإنتاج الطاقة، و كذالك يساعد على منع السكتات الدماغية و النوبات القلبية  من خلال استرخاء الأوعية الدموية، وتنظيم ضغط الدم ومساعدة عضلة القلب.


 بعض الفوائد الصحية للشوفان ومنها:


1- تقليل الكوليسترول.

ان الألياف الموجودة في شوفان هي ألياف قابلة للذوبان التي تمنع امتصاص الجسم للبروتين الدهني منخفض الكثافة، أو LDL، والمعروف باسم الكوليسترول الضار، الذي يحد من مستوى الكوليسترول الموجود في الدم،  حيث يحتوي كأس ونصف من دقيق الشوفان على أزيد من خمسة جرامات من الألياف.


2- يعزز المناعة الجسم.


الشوفان مصدر مهم للألياف الغذائية الذي يرتبط بالتغيرات في نشاط الخلايا المناعية للجسم، وزيادة على ذلك فإن البيتا جلوكان الذي يوجد في الدقيق الشوفان لها خصائص مضادات الأكسدة و مضادات الميكروبات ، وقد أكدت عدة دراسات إلى أن الشوفان يساعد على تعزيز استجابة الجهاز المناعي للالتهابات البكتيرية.


3- يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.


الشوفان يحتوي  على مركب يسمى الـ«لجنين» و يساعد هذا الأخير على تقليل فرص الإصابة بالسرطان المرتبطة بالهرمونات، مثل سرطان البروستاتا و الثدي  وسرطان المبيض، فلهذا تناول الشوفان جيد لكل من النساء و الرجال .


4- يمنع الإمساك.


إن الألياف التي توجد في الشوفان تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.


5- استقرار سكر الدم.


 الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة التي بدورها  توفر مصدرًا ثابتًا للطاقة، للحتوائه على نسبة عالية من الألياف بطيئة الهضم، لذالك لا تسبب ارتفاعًا في مستوى السكر بالدم.


6- الشوفان و فقدان الوزن.


 لتقليل الوزن تظهر فوائد الشوفان إذا استمر الشخص في تناوله لعدة مرات ولفترات طويلة، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.


من أجل تحديد السعرات الحرارية الموجودة في الشوفان، يجب عليك النظر إلى الكمية المستهلكة منه، مثلا:


- كأس كامل من الشوفان يحتوي على"82 جرامًا" و 306 سعرة حرارية

- نصف كوب من الشوفان يحتوي على "41 جرامًا" و 153 سعرة حرارية.

- 100 جرام من الشوفان يحتوي على 389 سعرة حرارية

السعرات الحرارية في دقيق الشوفان.

أما بالنسبة للدقيق الشوفان فهو يحتوي على 76 سعرة حرارية لكل 100 جرام، في نضر وزارة الزراعة الأمريكية.


عندما يناول الإنسان 100 جرام من الشوفان، يحصل جسمه على العناصر الغذائية التالية:


- 66.3 جرامًا من الكربوهيدرات.

 - 16.9 جرامًا من البروتين.

 - 10.6 جرامًا من الألياف.

- -8 % من الاحتياج اليومي للماء.

- 6.9 جرامًا من الدهون.


فوائد الشوفان للإنقاص الوزن:


الشوفان يلعب  دورًا مهما وكبيرا في نفق الشهية، وذالك راجع  للحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالامتلاء لساعات طويلة و بالشبع ، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن.


فإن ارتباط نقصان الوزن بممارسة التمارين الرياضية، يفرض على متبعي الرجيم أن يتناولوا وجبات غنية الأحماض الأمينية و بالبروتين ، من أجل حرق الدهون وبناء الكتلة العضلية.ومن خلال مراجعة الحقائق الغذائية الموجودة في الشوفان، نجد أن نسبة البروتين به تتراوح ما بين 11 و17%،للحتوائه على الفينالين، وهو أحد أبرز الأحماض الأمينية المفيدة للجسم الإنسان.

الكربوهيدرات:

 الأسباب التي تجعل من الشوفان أطعمة صحية لأصحاب للرجيم، هو الكربوهيدرات الموجودة به هي من النوع المعقد، يعني أنها لا تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم، إضافة إلى أنها تزود الجسم بالطاقة والحيوية.


 مضادات الأكسدة:

 

عند الرغبة في فقدان الوزن ينصح خبراء التغذية بتناول الشوفان لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، التي بدورها تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم و مكافحة السمنة. انا بالنسبة لمادة أفيناثراميد،فهي من مضادات الأكسدة التي ينفرد بها الشوفان، وتتميز  بتقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط .


طريقة الشوفان لإنقاص الوزن:


- يجب عليك تناول 1/2 كأس من دقيق الشوفان 3 مرات في الأسبوع.

- طهي الشوفان في حليب نباتي او لبن خالٍ من الدسم. 

- من الممكن ان تضع بعض الإضافات على الشوفان، لتعزيز قيمته الغذائية، كالمكسرات و الفواكه الطازجة أو القرفة.

- تحلية الشوفان بعسل بدل السكر، لأن السكر الأبيض يعطيه سعرات حرارية إضافية.


من الآثار الجانبية للشوفان:


فإن الإكثار من الشوفان لايخلوا من الآثار الجانبية فأحيانًا ما يسبب غازات في الأمعاء و الشعور بالانتفاخ، ولتجنب ذلك يجب عليك البدء بجرعة منخفضة ثم زيادتها ببطء حتى تصل إلى المقدار المطلوب،سوف تختفي هذه الأعراض الجانبية غالبا بمجرد أن يتأقلم الجسم مع الشوفان.


إن كنت تعاني من مشاكل في البلع أو مشكلة في المضغ بسبب الأسنان، فمن الأحسن ان تتجنب تناول الشوفان، لأنه إذا لم يتم يُمضغه جيدًا يمكن أن يسبب في انسداد الأمعاء.


وإن كنت تعاني ايضا من اضطرابات في الجهاز الهضمي يجب عليك ان تتجنب منتجات الشوفان، لأن مشاكلة الجهاز الهضمي التي تمتد على طوال وقت هضم الطعام يمكن أن تسمح للشوفان بسد الأمعاء.

تعليقات

التنقل السريع