القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ان الصراصير والديدان أصبحت ضمن غذاء الأوروبيي؟

هل تعلم ان  الصراصير والديدان ضمن غذاء الأوروبيين

هل تعلم ان الصراصير والديدان أصبحت ضمن غذاء الاوروبيين؟


يتضمن استعمال الصراصير المجمدة أو المجففة أو مسحوق وكذلك يرقات الدودة القشرية.   قد يكون قرارا مقززا للبعض دول لاتحاد الأوروبي فهذا قانون جديد يسمح باستعمال الصراصير المنزلية ويرقات.

 قد يكون قرارا مقززا للبعض دول لاتحاد الأوروبي فهذا قانون جديد يسمح باستعمال الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية، كغذاء لشعوب دول الاتحاد.

 وتتضمن في استخدام الصراصير المجففة او المجمدة على شكل مسحوق. أما بنسبة لليرقات الدودة القشرية، فقد سمحوا باستخدامها في الطعام .

وقد وافق الاتحاد الأوروبي  على قواعد مماثلة بشأن اعتبار الجراد المهاجر و يرقات الدودة الصفراء من ضمن الطعام للبشر. و تبحث المفوضية الأوروبية حاليا عن 8 طلبات تناول الحشرات كغذاء كإضافة  للترخيص . ويجب أن يحتوي الغلاف الأطعمة التي تتكون من الحشرات في الاتحاد الأوروبي، للإشارة على ذلك.

إن صراصير المنزل ويرقات الديدان القشرية آمنة للاستعمال، من خلال تقييم المفوضية الأوروبية، و من الممكن أن تشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية.في جزء من الأكلات الشائعة تعتبر هذه الحشرات غنية بالبروتين .

في إسبانيا سمحت السلطات الصحية ، بطرح نوع جديد من الأطعمة، يصنع من مسحوق صراصير الليل. و أفادت ايضا وسائل إعلام إسبانية، بتصريح صحي يسمح بشراء وبيع مسحوق صراصير الليل منزوع الدهن جزئيا. وبعد المصادق عليه و صدوره في الجريدة الرسمية، سوف يصبح رسميا وجاري المفعول. وقد تم إدراج هذا النوع من الغذاء كبناء على طلب قدمته شركة Cricket One Co. في يوليو 2019.

و كانت الدراسات العلمية قد اكدت أن لبروتين قد يكون بديله المثالي هو الحشرات، في المستقبل، لاحتوائها على عناصر غذائية عالية القيمة. 

حيث اعتبرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) بأن استخدامات للطعام المصنوع من مسحوق صراصير الليل، آمن %100. مثل اللفائف متعددة الحبوب و دقيق الخبز و البسكويت و ألواح الحبوب وأعواد الخبز والمكرونة والبطاطس المقلية والبيتزا.

مستقبل “بيزنس” الحشرات


آسيا تحتل شهرة عالمية في اكل الحشرات، ويحتل الصينيون الصدارة بأطباق متنوعة، من الديدان والصراصير، و البق وديدان الحرير والديدان الطائرة و خنافس الماء العملاقة ، وفي بعض الأماكن الصينيون يتناولون العقارب الحية.


يتمُّ غلي حشرات الماء العملاقة وتتشقّق قشرتها ونقعها في الخل، ويأكلون اللحم بداخلها، و   العقارب فتُباع في شوارع وهي حية من قبل البائعين، ويتم غلي الحية أيضًا في الزيت لها رواجًا  كبيرًا ، وأيضًا الجراد من الأكلات المفضلة لدى الصينين.


في تايلاند، تحتوي المطاعم على وجبات عديدة و المختلفة من الحشرات على رأسها البق المقلي، و العقارب والجنادب ودود القز و أنواع مختلفة من الصراصير والخنافس ، حيث تدخل في صناعة مساحيق التجميل و الحلوى المغلَّفة بالشوكولاتة و الزيوت .


وبالرغم من الشهرة الضاربة لآسيا عالميًّا في اكل الحشرات في وجبات الطعام، إلا أن الأبحاث تشير على أن أفريقيا هي مستقبل في هذا النوع من الاقتصاد، حيث تعد الموطن الأهم لأفضل أنواع الحشرات الصالحة للاكل في العالم، ويسكن في القارة أكثر من 1900 نوع معظمهم من اليرقات و الخنافس و الجنادب النمل والدبابير .


وفي كينيا  يتمُّ إنتاج الصراصير أيضًا داخل الصناديق، الإناث البالغات منهم تضع فيه بيضًا مخصّبًا تحت صوف  مبلَّل جدًا ، و بعد شهر تقريبا يفقس البيض في حوريات تتغذّى على دقيق و الخضار و الماء و الصويا ، ويستغرق الأمر الى 3 أشهر حتى تصبح الصراصير في مرحلة البلوغ و تنضج .

تعليقات

التنقل السريع