القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم انه تمت انطلاقة رسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الادارية "الحالة المدنية" على مستوى جميع العمالات بالمغرب؟

هل تعلم انه تمت انطلاقة رسمية  لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الادارية "الحالة المدنية" على مستوى جميع العمالات بالمغرب. 

هل تعلم انه تمت انطلاقة رسمية  لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الادارية "الحالة المدنية" على مستوى جميع العمالات بالمغرب؟

عقود الازدياد و النسخة الكاملة تعتبر من الوثائق الإدارية الضرورية ، التي تستخدم فِي عدة إجراءات و معاملات إدارية، كدفتر العائلي (دفتر الحالة المدينة) و عقود الزواج و البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِي،

تعريف الحالة المدنية 


نظام الحالة المدنية او الحالة المدنية المغربية وضعته بالمغرب الوزارة الداخلية من أجل تضمين التصاريح التي يتلقاها ضباط الحالة المدنية حتى تكتسي طابعا رسميا. تستعمل في إثبات و تحديد هويات الأشخاص المسجلين ، وتضمين بيانات رسوم ولادة و الزواج والطلاق . 

تاريخ

كان اختياريا في سنة 1905 و بدأ نظام الحالة المدنية بتاريخ 4 شتنبر 1915 من دون تحديد قوانين محددة.

الإشكالية المطروحة:

العديد من المواطنين المغاربة، يصادفون فِي احد الاوقات بعض المشاكل الإدارية، حيث تستلزم مِنْهُمْ احضار النسخة الكاملة و عقود الازدياد الاصلية ، كَمَا هُوَ معروف عند الجميع ان الحصول عَلَى النسخة الكاملة و عقود الازدياد الاصلية ، يتوجب علينا الذهاب إِلَى مقر الجماعة الَّتِي ولدنا فِيهَا، وَ غالبا نكون قَد تحولنا من مدينة الى أُخْرَى غير الَّتِي ولدنا فِيهَا، اما بغرض الدراسة او العمل، مِمَّا يخلق لنا مشكل کَبِير (ضيق الوقت و التنقل…).

الحلول المطروحة:

و كل هَذِهِ الأسباب، أنشأت الوزارة المعنية (وِزَارَة الداخلية)، طرق جديدة لتسهيل عملية الوُلُوج إِلَى مثل هَذِهِ الخدمات، عبر المواقع الكترونية التي تسهل عَلَى  جميع المواطنين طلب كل الوثائق بطريقة جد سهلة دون الحاجة للتنقل او عمل وكالات لاحد افراد العائلة

الشباك الالكتروني لطلب وثائق الادارية 

وأخيرًا بعد انتظار طويل انطلق رسميًا طلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقاليم و العمالات بالمغرب من خلال الشباك الالكتروني، و أكدت "هل تعلم" بشكل رسمي إذ تم وضع هذا الشباك في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية و ستمكن هذه العملية بالنسبة المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من الحصول على وثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون العناء الطويل ومشقة و مصاريف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية "المقاطعة" لمحل ولادتهم.


بحيث تم تجسيد سياسة القرب وتحسين مردوديتها. وفقا  للاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب اندرجت هذه العملية.


هذه الخدمة الجديدة تعتمد على البريد المضمون الذي يستغرق أقل مدة بعد استخراج الوثيقة يومين أو ثلاثة ايام، إلا أن الاشكال المطروح هو أن طالب النسخ الكاملة و عقود الازدياد غالبا ما يكونون في حاجة الى الوثائق في أسرع وقت، وهو ما قد يدخل المواطن في دوامة الانتظار بعدما كاني يعاني من السفر.


اليكم الطريقة لطلب الحصول على اي وثيقة إدارية او عقد الازدياد.

قم بالولوج للموقع www.watiqa.ma واتباع الخطوات التالية:

1.هناك لائحة« إدخال الطلب » قم بوضع علامة على « المرجو قراءة وقبول شروط استعمال الخدمة قبل الشروع في استخدامها » ثم إضغط على بدأ الإجراء؛

2. سيطلب منك تحديد مكان مكتب الحالة المدنية من بين الاختيارات الأقاليم او العمالات وتحديد الجماعة؛

3. قم بإدخال رمز التحقق واضغط على المرحلة الموالية؛

4. قم بتحديد الوثيقة التي تريدها  (نسخة كاملة لعقد الازدياد او موجز عقد الازدياد، أو كلاهما) مع تحديد عدد النسخ؛

5. يجب عليك ملء المعلومات المحددة لعقد الازدياد (رقم العقد و الاسم الشخصي والعائلي، الاسم الشخصي للأب والأم،…)؛

6. هذه المرحلة  يتم فيها تحديد عنوان التسليم؛

7. قم بتأكيد طلب الحصول على الوثائق الإدارية؛

8. و في المرحلة الأخيرة هي مرحلة الأداء أداء التوصيل و التنمبر عبر البريد المضمون.


للأسف هَذِهِ الخدمة الإِِلِكْترُونِيَّة لَا تَشْمَلُ جميع جماعات المملكة المغربية، لكن مع الوقت سَوْفَ تعمم عَلَى جميع التراب الوطني تدريجيا عبر مراحل.

تعليقات

التنقل السريع