القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ان هناك 5 فيتامينات لتنشيط الدورة الدموية؟

 

هل تعلم ان هناك 5 فيتامينات لتنشيط الدورة الدموية

هل تعلم ان هناك 5 فيتامينات لتنشيط الدورة الدموية؟


يعد ضعف الدورة الدموية من الأمور التي تصيب العديد من الأشخاص، التي تؤثر سلبًا على الجسم بأكمله، و يتطلب ذلك للمتابعة الدورية مع الطبيب المختص، و تباع النصائح التي أمرنا بها بتدقيق، لتجنب الضعف العام،برودة اليدين و كذللك القدمين  ولا يحدث ذلك لكبار السن فقط.


أفضل 5 فيتامينات لتنشيط الدورة الدموية:


1- فيتامينات b 

يعتبر فيتامين ب بمختلف أنواعه رائع في تنشيط الدورة الدموية، وتقليل الإصابة بالأمراض مثل فقر الدم والضعف العام، حيث توجد بكميات مناسبة في الخضروات الورقية كاللفت و السبانخ ، لهذا ينصح  بتناولها بشكل مفرط  لتعويض الكميات المفقودة بالجسم.

2- فيتامين E

 يساعد فيتامين E بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية، لذلك يجب الانتظام على تناوله، و يوجد بكميات كثيرة في زيت البندق و زيت عباد الشمس،  و زيوت المكسرات، بهدف الحصول على أفضل النتائج ، يجب إضافة هذه الزيوت للأطعمة .

 3- الحديد

 الحديد يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم الإنسان ، وبالتالي فرص الإصابة بأمراض القلب والشعور الدائم بالتعب وقلة الطاقة تقل ، و توجد هذه الفيتامينات في اللحوم الحمراء و الخضروات خاصة الورقية منها، لذلك يستحسن تناوله باستمرار، ويفضل الإفراط في الحصول عليه من الخضروات الورقية وليس اللحوم  لتجنب أي مضاعفات صحية.

4- فيتامين c

من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم هو فيتامين سي ، فإن تناوله بشكل منتظم يساعد على تقوية المناعة وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، كما يوجد بكميات كثيرة في الكرنب، البرتقال، الفراولة، الكيوي ،البروكلي، و يجب بشكل مستمر الحرص على تناوله.

5- فيتامين d

يعد تناول فيتامين د أمرًا ضروريًا للأشخاص الذين يعانون من نقصه في الجسم، و يقدم ايضا العديد من المنافع الصحية للجسم و يزيد من تحسين صحة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير، يتم الحصول على فيتامين د بنسبة كبيرة من أشعة الشمس و بعض المكملات وذلك بجرعة محددة ولمدة معينة بعد استشارة الطبيب المختص.مصادر أخرى غنية بفيتامين كالكبدة و البيض والأسماك الغنية بالأحماض الدهنية مثل: السردين و السلمون ، أيضا بعض منتجات الألبان.

وينبغي التعرض لأشعة الشمس يوميًا لأنها من أكثر المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين د، و يستحسن القيام بذلك في فترة الصباح الباكر، وخصيصا قبل الساعة العاشرة صباحًا للاستفادة من الأشعة الجيدة دون وضع كريم واقي من الشمس.

طرق أخرى لتنشيط الدورة الدموية

نقدم لك طرق أخرى تساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية:

1. الابتعاد عن التدخين

النيكوتين الموجود بالدخان على صحة الدم بشكل عام و الشرايين ، لذا ينصح بمحاولة الابتعاد عن التدخين للحفاظ على نشاط الدورة الدموية.

2. التحكم في ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تصلب الشرايين والذي قد يؤدي إلى توقف تدفق الدم، لذا يُفضل مراقبة و متابعة ضغط الدم بانتظام.

3. الإكثار من شرب الماء والسوائل

شرب كمية كافية من الماء يساعد على بقاء الجسم رطبًا و يحافظ على حركة الدورة الدموية، وينصح أيضًا بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا.
و ينصح بالتركيز على شرب كمية كافية من السوائل بما في ذلك الشوربة و الحليب، والشاي.

4. التدليك

التدليك خلال تحريك الدم والسائل الليمفاوي عبر الأطراف يساعد على تعزيز الدورة الدموية الصحية من، وبالتالي يحفز تدفق الدم بشكل أكبر.

5. ممارسة الرياضة

التمارين الخفيفة تُساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم إلى الدماغ و القلب ، حيث أنها تساعد على خفض ضغط الدم و توفير الأكسجين للخلايا.

تعليقات

التنقل السريع