القائمة الرئيسية

الصفحات

إجراءات الطلاق بالمغرب

     
إجراءات الطلاق بالمغرب

               إجراءات الطلاق بالمغرب 


الطلاق في المغرب يخضع لسلطة القضاء، من أجل ضمان حقوق الزوجة المطلقة والأطفال، و من أجل الوقاية من أي سوء المعاملة و صون العلاقات الزوجية، و
وإنهاء عقد الزواج يتم الخضوع للشروط التالية المنصوص عليها في مدونة الأسرة.


الإجراءات


في حالة رغبة اي شخص في الطلاق يجب عليه أن يتقدم إلى المحكمة بطلب في الموضوع للحصول على إذن بتوثيقه من قبل الزوجين من العدول المخولين لهذا الغرض.


يجب إيداع الطلب الطلاق للمحكمة التي يقع في القرب من دائرتها بيت الزوجية، مكان إقامتها او منزل العروس ، أو من الاحسن المكان الذي تم فيه عقد الزواج طبقا للترتيب أعلاه.


سيتم استدعاء الزوجين الى المحكمة، قبل إصدارها الإذن بالطلاق ، لاجل عقد محاولة الصلح بينهما . 


ولا يمكن أن يتم في غياب الزوجين  وهذا الاجراء ضروري ، حيث يكون حضورهما ضروري . و ان لم يكن الزوجين متواجدين في المغرب، فإن المحكمة تكلف القنصلية المغربية او البعثة الدبلوماسية الأقرب إلى مكان إقامتهما في خارج المملكة المغربية لكي يتم إجراء محاولة الصلح. وبالتالي يتم استدعاء الزوجين من طرف المصالح القنصلية او البعثة الدبلوماسية لإجراء عملية الصلح.


 - الطلاق بانتقال الملكية

يسمح للزوجة أن تطلب من المحكمة الإذن بشهادة طلاقها أمام قاضيي صلح.

إذا كان للزوج الحق في مباشرة إجراءات الطلاق إذا كان يملكها. يجب تقديم الطلب وفق الإجراءات المذكورة أعلاه.

تأذن المحكمة للزوجة بشهادة الطلاق بعد التحقق من استيفاء شروط الملكية المتفق عليها. إذا فشلت محاولات الصلح بين الزوجين، يذهب التمويل المناسب للزوجة والأولاد.


- الطلاق بالاتفاق

يمكن للزوجين الاتفاق وديًا على إنهاء العلاقة الزوجية دون شروط أو بشروط لا تتعارض مع أحكام قانون الأسرة ولا تضر بمصالح أي من الأطفال المعنيين. يجوز للطرفين أو أحدهما أن يطلبوا من المحكمة الإذن بتوثيق الطلاق مع الاتفاق المبرم بينهما.

في حالة فشل الصلح بين الزوجين، تأذن المحكمة بشهادة الطلاق وتوثيقه.


-الطلاق بالخلع

يحق للزوجين الاتفاق على الطلاق بالخلع بموجب القوانين المذكورة في الطلاق بالاتفاق. وإذا اختلف الزوجان في شأن مبلغ المهر، يتم إحالة الأمر إلى المحكمة لتسوية المشكلة. وإذا فشل التسوية، يصدر حکم يُنهى به الخلع بعد تدبر قيمة المهر.


ما هي نسبة الطلاق في المغرب؟


هل تزايدت نسبة الطلاق في المغرب؟ ولماذا؟ حسب المختصين، فإن الأسباب قانونية واقتصادية واجتماعية، وهذه الأسباب تشكل خطرًا على بنية الأسرة في المغرب. فالحقائق تدل على زيادة العدد بأكثر من ضعف خلال خمس سنوات.


سجل المغرب في عام 2013 حوالي 40 ألف حالة طلاق، وفي عام 2017، وصلت هذه الأرقام إلى 100 ألف حالة، وهو ما يعادل معدل قدره 8333 حالة طلاق في الشهر، و277 في اليوم، و11.5 في الساعة. يستند هذا التحليل إلى بيانات صادرة عن إحدى الجمعيات الناشطة في مجال الوساطة الأسرية، حيث تم جمع هذه المعلومات من خلال تحليل بيانات من وزارة العدل المغربية.


تحسنت معدلات الطلاق بشكل ملحوظ في المغرب خلال الفترة الأولى لتطبيق قانون الأسرة بعد أن تم تخفيض عدد حالات الطلاق من حوالي 50 ألف حالة سنويًا في الماضي إلى 30 ألف حالة في عام 2007. وقد كان هناك تضارب في التقارير الصحفية حول ارتفاع معدل الطلاق قبيل ظهور إحصائيات دقيقة، وكانت هذه التقارير خاطئة.


الوثائق المطلوبة


  • عقد الزواج (النسخة الأصلية + صورة)؛
  • طلب الإذن بالطلاق؛
  • جواز السفر بالنسبة للزوجين او بطاقة التعريف الوطنية .
  •  في حالة كان العقد الزواج الأجنبي المكتوب بلغة غير الفرنسية يجب الترجمة إلى اللغة العربية (عن طريق ترجمان محلف)
  •  وثائق تثبت العنوان الحالي بالخارج بالنسبة للزوج أو الزوجة أو هما معا ، او بطاقة الإقامة؛
  •  إذا كان الزوج مغربيا  يجب إحضار الدفتر العائلي المسلم من طرف ضابط الحالة المدنية المغربي؛
  • وثائق متعلقة بمصروفاته المالية و الوضع المادي للزوج مثلا: بيان ضريبة الدخل ،شهادة الراتب، وغيره؛
  •  عقد التراضي على الطلاق.
 

للمزيد من المعلومات اضغط "هنا".

تعليقات

التنقل السريع