القائمة الرئيسية

الصفحات

7 طرق للحفاظ على الوزن في شهر رمضان

7 طرق للحفاظ على الوزن في شهر رمضان

7 طرق للحفاظ على الوزن في شهر رمضان 


هل تُعاني من إنقاص الوزن في شهر رمضان المبارك ولا ترغب في ذلك؟ إذا أقرأ المقال كاملًا ، سنقدم  لك طرق لتجنب إنقاص الوزن في رمضان.

خلال شهر رمضان المبارك ، يمتنع المسلمون كليّاً عن الشراب و الطعام من بداية شروق الشمس إلى وقت غروبها، لذا خلال فترة الصيام من الصعب الحصول على العناصر الغذائيّة الضروريّة، ولكن يمكنك الحصول على العناصر الغذائيّة و السعرات الحراريّة الكافية لفترة الصّيام خلال فترات الإفطار بتناول الطعام الصحيّ .
اليكم  الطرق لتجنب إنقاص الوزن في شهر رمضان المبارك :

طرق تجنب انخفاض الوزن في رمضان


هناك العديد من العادات الصحية و الحيل البسيطة  التي تُساعدك في عدم انخفاض وزنك الطبيعي و الحفاظ عليه في شهر الصوم، إليك أهمها:

1. تناول الإفطار على مرحلتين


ربما يشعر البعض بالشبع بعد أكل القليل من الطبق الرئيس و تناول السلطة والحساء ، ويسبب هذا في عدم الحصول على السعرات الحرارية الكافية للحفاظ على وزنك مما يُؤدي إلى خسارة الوزن.

لتجنب هذه المشكلة تناول وجبة الإفطار على مرحلتين، في المرحلة الأولى :  قم بأكل التمر، والحساء ، والسلطة، ثم أذهب إلى صلاة المغرب، وعند العودة ابدأ بتناول الطبق الرئيس.

2. لا تشرب الماء مع الإفطار


في حالة كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالشبع سريعًا، يجب عليك ان تتجنّب شرب الماء عند تناول الطعام، لكي لا يتم ملئ معدتك بالماء وتشعر سريعًا بالشبع، لكن احرص دائمآ على شرب الماء بين الوجبات لتعويض الكمية التي يتم خسرها في الصوم.

3. احرص على تناول وجبة السحور


يجب عليك الحرص في تناول وجبة السحور لأنها هي أحد طرق تجنب إنقاص الوزن في شهر رمضان، إذ كنت تحتاج لعدد كبير من السعرات الحرارية كي لا تنقص وزنك خلال شهر رمضان عليك ألا تستغني عنها .
و يجب عليك تناول وجبة سحور مغذية يوميًا، و أن تكون وجبة مُتوازنة و مُتكاملة  لتحافظ على وزنك الثابت .
السحور الذي ننصحك  به :
* تناول الخبز مع كوبًا من العصير .
* تناول بعض حبات الزيتون و حبتين من البيض المسلوق، و 4 حبات من التين المجفف أو نوع من الفواكه أو المشمش المجفف.

4. قلل من شرب السوائل


عند شرب كمية كبيرة من السوائل يشعر الإنسان بالامتلاء و الشبع ، وبالتالي يتم التقليل من شهيته لتناول الطعام، ولمنع حدوث ذلك يجب الحد من شرب السوائل بكثرة أثناء الوجبات أو بينها.
في نفس الوقت ، فإن الارتواء ضروري للجسم، حيث انه لا يُمكن بشكل كامل الامتناع عن شرب المشروبات، وإنما يكون الحل الأمثل هو:
* بدلًا من ابتلاع السوائل سريعًا قم برشف ببطء وبكميات محدودة.
* قم بتأخير شرب السوائل بعد تناول وجبة الإفطار.
بالنسبة للاشخاص التي تُعاني من صعوبة في تناول الأطعمة الصلبة او الجافة ، يُفضل شرب السوائل التي تكون عالية القيمة الغذائية أو السعرات الحرارية، والتي تمنح الجسم الطاقة اللازمة خلال اليوم كامل، مثل:
* السوائل البروتينية.
* الحساء المصنوع من القشدة.
* القشدة او اللبن كامل الدسم .

5. وفر بيئة جيدة ومشجعة عند تناول الطعام


من بين أحد طرق لتجنب إنقاص الوزن في شهر رمضان هي تناول الطعام في بيئة جيدة ومُشجعة، لهذا يُساعدك على الاسترخاء، ويُساعدك بشكل ملحوظ على زيادة الشهية لتناول الطعام.
لذا من فوائد كبيرة في نقل عدوى الطعام من الآخرين إليك او زيادة فتح الشهية ، يفضل أن تتناول وجبة الإفطار مع العائلة ،

6. نوّع وجباتك الرمضانية


يجب أن تحتوي وجباتك في رمضان العناصر الغذائية الكافية التي يحتاجها الجسم، لتحافظ على صحتك عمومًا وعلى وزنك ، اليك العناصر :
* الكربوهيدرات: تتواجد الكربوهيدرات  في مصادر مُختلف من الطّعام، ومن اهمها: القمح ،الخبز، والأرز.
* البروتينات: يعتبر البروتين من المغذيات الجيدة عكس الدهون والنشويات، لان كل فرد يحتاج إلى العديد من الكميات المتواصلة للحفاظ على صحة جيدة.
* الفيتامينات: تعتبر الفيتامينات من اهم المصادر لصحة الجسم وزيادة مناعته، وتوجد في الخضراوات والفواكه.

7. مارس الرياضة المعتدلة 


الرياضة المعتدلة هي من أحد طرق لتجنب إنقاص الوزن في شهر رمضان، وذلك بكونها:

* تزيد الشهية.
* تنشط الدورة الدموية.
* تزيد من بناء العضلات.

تعليقات

التنقل السريع