القائمة الرئيسية

الصفحات

اليك سيدتي 20 نوعاً من الأطعمة لزيادة الحليب للمرضعة .

اليك سيدتي 20 نوعاً من الأطعمة لزيادة الحليب للمرضعة .

 اليك سيدتي 20 نوعاً من الأطعمة لزيادة الحليب للمرضعة .


تعد الرضاعة الطبيعية هي احسن تغذية بالنسبة للطفل الرضيع ، لأنها تزوده بجميع العناصر الغذائية اللازمة وتزيد من تطوره العقلي والبدني وتكسبه مناعة ضد الأمراض، وذلك وفق للعديد من الدراسات والأبحاث الكثيرة.

وبالرغم من ذلك تلجأ العديد من الأمهات لوسائل الرضاعة البديلة كالحليب الاصطناعي، لعدة أسباب بعضها يتعلق بأن الحليب الطبيعي غير كاف لإشباع الطفل و بعضها شخصي .


و سبب هذا الأخير هي بعض الأطعمة التي يعزز تناولها الغدد اللبنية وتساهم في زيادة إدرار حليب الأم الضروري جداً لنمو طفلها.

سنذكر لكم في هذا المقال 20 نوعاً من الأطعمة التي تزيد  من  حليب الام ، وهي كالتالي:


1- الشوفان

 أكثر الأطعمة الموصي بها لزيادة الحليب هو الشوفان حيث يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات ويحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الام على الشبع لفترة طويلة وعلى مركبات نشوية تسمى بيتا- جلوكان التي ترفع من تركيز هرمون الحليب عند المرضعة . ويمكن تحضير الشوفان في تحضير الكثير من الوجبات، كالمعجنات و الحساء  أو استخدامه كحبوب للإفطار.

2- الحلبة

تعتبر  الحلبة من أفضل العلاجات المنزلية لزيادة حليب الأم. ويستحسن تناولها صباحا على معدة فارغة.


3- السبانخ

تحتوي السبانخ  على كمية كبيرة من الحديد، وتعتبر السبانخ خياراً اساسيا لزيادة كمية حليب الأم الطبيعي.

4- الثوم

الثوم من الأطعمة المفيدة التي تزيد من كمية الحليب للأم المرضعة، لذالك ينصح اضافة كمية مناسبة للطعام أثناء فترة الرضاعة.

5- القرع المر

يعد جميع أنواع القرع مفيدة لزيادة حليب الأم، لكن تحديدا القرع المر يعد الأكثر تميزاً لاحتوائه على الماء بنسبة 96%، والذي يتميز بالداعم الأول للرضاعة الطبيعية، ويمكن استخدامه في تحضير أصناف من التحلية او تناوله على شكل عصير .


6- عصائر الفواكه

العصائر تحتل المرتبة الثانية بعد الماء في الأطعمة التي تزيد حليب الأم، فلهذا ينصح بشرب عصائر الفواكه الموسمية مثل البطيخ والبرتقال، الرمان وغيرها، و من شرب العصائر الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ولا تحتوي على السكر.

7- اللوز

أفضل طريقة لتناول اللوز هي وضعه في الماء طوال الليل، ثم تقشيره وتناوله في صباح اليوم التالي، لان اللوز غني بالأحماض و الكالسيوم و أوميغا 3 الدهنية التي تعزز هرمونات الحليب، و أيضا يمكن تناول الفول السوداني و الكاجو .

8- الشعير

الشعير  يعد مصدرا غنيا بمركبات البيتا - جلوكان والتي بدورها تزيد من الحليب الام بشكل كبير، كما أنه يساعد على ترطيب الجسم لانه غني بالألياف .


9- المشمش

المشمش فاكهة مفيدة للحليب، حيث يساعد على توازن الهرمونات الموجودة في الجسم بعد الجراحات، و من الافضل تناول المشمش المجفف مع الشوفان.

10- حليب الأبقار

الحليب يعد مخزنا للكالسيوم، ويجب على السيدة المرضعة أن تحصل على كوبين من الحليب يوميا على الأقل، وكلما استهلكته بكميات كافية كلما كان أفضل لأنه يزيد كمية حليب الأم، وكذلك يحافظ على مستوى الكالسيوم في الجسم.

11- بذور الشمر

بذور الشمر تساعد في التخلص من انتفاخ المعدة بفاعلية كبيرة، لهذا ينصح بتناولها بعد الوجبات، وتساهم أيضا في إدرار حليب الثدي عندما يتم تناولها باستمرار مع شرب الماء.


12- الحمص

الحمص يعد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات فالمركبة، و الحديد، الألياف والكالسيوم، ويمكن تناول الحمص على شكل سلطة او مسلوقا في الحساء .

13- الأرز البني

الأرز البني يحتوي على منشطات هرمونية التي تساعد في تعزيز إفراز الحليب، و يحافظ أيضًا على مستويات السكر في الدم.

14- الجزر

الجزر يعتبر من الأطعمة الغنية بفيتامينA ، الذي يساعد على تحسين جودة حليب الثدي بشكل جذري، لذالك ينصح بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج مع وجبة الغداء او الفطور ، لأنه يؤثر في إدرار الحليب.


15- الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية داكنة اللون تعتبر مصدرا جيدا للحديد وفيتامين A و السيوم ، فيتامين K وحمض الفوليك ذو الأهمية الخاصة للجنين و الأم بشكل خاص.

16- التمر

التمر يعتبر محليا طبيعيا يساهم في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم الام المرضعة، والذي يعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنه غني بالكالسيوم و الحديد ، و يمكن تناوله كوجبة خفيفة.


17- السلمون

السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، وهي مكونات أساسية اللازمة لإنتاج حليب غني بالعناصر الغذائية، ولكن لا ينبغي تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق لأنها مضرة بصحة الأم والجنين.

18- الزبادي

الزبادي يعتبر مصدرا للبروبايوتيك و للكالسيوم ، ويساهم في تحسن عملية الهضم، و كذلك الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الجسم ليفرز الحليب، وهو ضروري لصحة الجنين و الأم .

19- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كثيرة من مركب البيتا- كاروتين والذي بقدرته يتميز على زيادة معدل إنتاج الحليب للأم المرضعة.


20- البيض

البيض يعتبر مصدرا جيدا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، الكالسيوم ، فيتامين A، والكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسم الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.

تعليقات

التنقل السريع