القائمة الرئيسية

الصفحات

تحذير… هذه المأكولات ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية!

تحذير… هذه المأكولات ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية!

تحذير… هذه المأكولات ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية!

تعرف النوبات القلبية بأنها من أخطر التهديدات لحياة الإنسان؛ فانسداد الشرايين هو أحد أسبابها الرئيسية، وبمجرد حدوث انسداد في الشرايين، يتعطل تدفق الدم بصورة طبيعية نحو القلب مما يؤدي إلى حصول نوبة قلبية. وتشير التقارير إلى أن اختلالات في نمط الحياة مثل التوتر والضغط والعزلة بالإضافة إلى عدم ممارسة التمارين وابتعاد عن الأغذية المغذية صحية تعتبر جميعها عوامل تزود بحجم اصابات المصاب بهجمات قلبية.


وحدد تقرير صحي جديد بعض الأطعمة التي يجب عليك أن تحذر منها حتى لا تتعرض لنوبات وسكتات قلبية. ويجب التفكير في النظام الغذائي الصحي الملائم للقلب، مما يشير إلى ضرورة تجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


وفقًا للموقع البريطاني "إكسبرس"، يشير التقرير إلى أن المخاطر المرتبطة بالنوبات والأزمات القلبية مرتبطة بشكل مباشر بالتغذية والإفراط في المواد المضرة. عليه، عليك اختيار أغذية صحية غنية بالطاقة، والحصول على كافة المغذِّيات, فهذه هى الأفضل. 


تتسبب هذه الحالة في إيقاف تدفق الدم إلى القلب بصورة فجائية مما يسبب جلطات دموية. لذا، يجب التأكد من تناول نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة قلبك وتجنُّب الأطعمة التي ترفع ضغط الدم لديك.

ومن بين هذه الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب:


1) اللحوم الحمراء

يمكن أن يزيد تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن والبقر من فرص الإصابة بأمراض السكري والقلب. يعود هذا إلى احتواء هذه اللحوم على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكولسترول. بشكل عام، يُفضَّل تقليل استهلاك هذه الأطعمة فإذا كان مأجوركِ قائمًا على نظام غذائي باللحوم، فيجِــــدُ المتابعََُ دائًِِِِْْْْْْخٌ شروط تخففُّ من كمية اسْتهلاك لحوم حتى لا يؤدي هذا إلى زيادة خطورة المشاكل . بجانب ذلك، يُفضَّل استهلاك أنواع قطع اللحوم التي لا تزال خالية من الدهون مثلا: شرائح لحوم بقر قليلة الدسم .

2) المخبوزات والمعجنات

يجب توخُّ الحذرَ من الإفراط في تناول المعجنات والمخبوزات، مثل الكعك والمخبوزات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر المضاف، حيث إنّها قد تؤدي إلى زيادة الوزن، فضلاً عن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وتعرُّضِك لأمراضِ القلب. يتأسَّسُ هذا خطرٌ بالأساسِ على أهمية دقيق القمح المُستخدَم، حيث قد يؤدي استخدام دقيق أبْيَض إلى ارتفاع نسبةِ سُكََّرِالدَّمِ وشعور شديد بالجوع. عليك بإستبدالِ دائرة ذُّور مصادر التشغيل هذه لصالح استخدام دقيق قمح كامل وزبدة نباتية سائلة.

3) الأطعمة المالحة

تناول كميات كبيرة من الملح، الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية وفشل القلب. ولهذا، يجب تجنب تناول المواد الحافظة والدهون المشبعة والدهون المتحولة التي تكون موجودة في بعض الزيوت المُهدرَجَّة. كما يجب ألا تستخدم أكثر من ستة بالمائة من حصصكِ الغذائية في دهون مشبعَّة.

حدد التقرير بعض الأطعمة المفيدة للحفاظ على صحة القلب، وهي:

  • اللحوم الخالية من الدهن
  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون
  • الدواجن منزوعة الجلد
  • البيض
  • المكسرات والفاصوليا والبقوليات
  • الأسماك
  • الكثير من الفواكه والخضراوات
الحبوب
منتجات الألبان قليلة الدسم


يُنصَح باتباع نظام غذائي صحِّي يشتمل على الخضراوات والفواكه الطازجة بشكلٍ كبير؛ للحفاظ على صحَّة القلب وتفادي خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وكذلك يجدر بزيادة تناول الأطعمة التي تُسَهِّل تنظيف الشرايين.

ومن بين هذه الاطعمة:

1) المكسرات لاحتوائها على أحماض اوميغا 3 .
2) سنة السلمون الغني بالأحماض الذهبية.
3) عصير البرتقال الذي يحتوي على مضادات الاكسدة.
4) البطيخ الذي يحفز إنتاج حمض النيتريك.

تعليقات

التنقل السريع