القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مكالماتك متتبعة.

كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مكالماتك متتبعة.

كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مكالماتك متتبعة. 

 هناك العديد من الأشخاص الذين يتعرضون لأنشطة غير اعتيادية على هواتفهم، ولا يستطيعون التمييز بسهولة إذا كان ذلك بسبب المراقبة أم لأسباب أخرى. وفي هذه المقالة سنستعرض العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتحقق مماثلة كان تتم مراقبتك، بغض النظر عن نوع هاتفك. 

يوجد الكثير من الأساليب التي يمكن استخدامها للاستشهاد بأن جهازك المحمول قد يتم مراقبته من قِبَل شخص ما، ومن الضروري التعرف عليها لتجنُّب تلاعُب هؤلاء المراقِبِين بك. وفيما يلي، سوف نستعرض أبرز طرق التحقق المشهورة التي تسمح لك بالكشف عمَّا إذا كان هاتفك مُرَاقَبًا.

ويمكنك التعرف ما اذا كان هاتفك مراقب:


يُشير الهاتف إلى علامات للنشاط أثناء وضع الاستعداد، وتزايد استخدام البيانات بشكل غير متوقع، إضافةً إلى سماع أصوات غريبة أثناء المكالمات وإعادة التشغيل بطريقة غير متوقَّعة، كما يتدهور عمر البطارية وتظهر رسائل نصِّية غير مفهومة. يُلاحظ الفلاش في بعض الأحيان يعمل من تلقاء نفسه دون تفعيله، كذلك ترتفع درجة حرارة البطارية في حالة الخمول.

كما تظهر نوافذ على الهاتف لم تُغْلَق من قِبَل صاحبِه، وتزداد درجة حرارة الجهاز بشكل لائقٍ أحيانًا. قد يتأثَّر هاتفَك بإضافةِ التطبيقات دون إذنك المسبق, ويُلاحظ أحيانًا صورًا أو فيديوهات لم تُصْدَرو من جهازِك. يسود اضْطِراب التطبيق في بعض المناسبات مصطحٌ به اضْطِرابُ التصرُّف..


و لا يعلم الكثير من الناس مستخدمى الهواتف الذكية أن هناك بعض الأكواد السهلة والبسيطة التى يمكن تجربتها على هواتفهم الذكية لتمنح لهم العديد من الخدمات والمميزات، بما فيها الوصول إلى الإعدادات الداخلية الخاصة بنظام التشغيل والهاتف بشكل خاص، وهي بعض الأكواد التى يمكن استخدامها فى معرفة ما إذا كان هاتفك يجرى مراقبته من أطراف شخص أخرى أم لا، و من اهمها ما يلى:

 


- كود (*#21#):


يمنح هذا الكود للمستخدمين ما إذا كانت كل من الرسائل و بياناته وغيرها يجرى توجيهها إلى هاتف آخر أم لا، وهو الأمر الذى يمكن من خلاله ان تتأكد ما إذا كان مراقب أم لا.

 


- كود (##002#):


يمنح هذا الكود للمستخدمين تعطيل أو تفشيل كل طرق التجسس المشكوك بها على الهاتف، وهى تعد من الخطوات الاحتياطية و المهمة لكل من يملك هاتف ذكى سواء كان آيفون او أندرويد.

 


- كود (*#62#):


يمنح هذا الكود للمستخدمين التعرف على الأرقام التى يجرى تحويل المكالمات الخاصة بهم إليه، في حالة كان الهاتف غير متاح او مغلقا، وهو الأمر الذى من شأنه مساعدة المستخدمين للتأكد  إذا كان هناك اي شخص يراقبه أم لا.

 


- كود (*# 06#):


و هذا الكود يوفر للمستخدمين إظهار رمز IMEI الخاص بالجهاز، وهو الأمر الذى يمنح لك التأكد ما إذا كان الهاتف الذكى جهاز مقلد ام أصلي ، وبالتالى يسهل اختراقه و التجسس عليه.


كيف يمكنني إلغاء مراقبة هاتفي؟

  • من الصفحة الرئيسية، ادخل إلى إعدادات الهاتف واختر الإعدادات الإضافية.
  • ستظهر كل التطبيقات التي قمت بتحميلها على هاتفك، بالإضافة إلى التطبيقات غير المعروفة لديك.
  • امسح تلك التطبيقات تمامًا من جهازك وتأكد من تخلصك منها بشكل كامل.

  • قد تجدها على شكل ملفات وليست تطبيقات.
و لتجنب أية مشاكل في المستقبل، يجب عدم قبول المصادر غير الموثوق بها.

كيف أستطيع عدم تعقب هاتفي؟

استخدام الطائرة وضع أو Airplane Mode

هذه الطريقة هي الأفضل على الإطلاق لوقف تتبع هاتفك، بمجرد التحول إلى وضع الطائرة يتم إغلاق جميع أجهزة الراديو والواي فاير، مما يساعد على منع نقل المعلومات من هاتفك إلى أية أجهزة آخرى.



تعليقات

التنقل السريع