القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض و أسباب العقم

 العقم

ملخص:

لم أتمكن من الحمل لأكثر من عام بعد الزواج.

تقل احتمالية حدوث الحمل لدى النساء الأكبر سنًا لأن عدد البويضات يتناقص مع تقدم العمر وتقل كفاءة إخصاب البويضات.

يمكن أن يحدث العقم عند الذكور بسبب مجموعة متنوعة من العوامل وعادة ما يتم تقييمه عن طريق تحليل السائل المنوي.

تزيد بعض المشكلات الصحية من خطر الإصابة بالعقم. لذلك ، يجب على الأزواج الراغبين في الإنجاب عدم تأخير زيارة الطبيب.

يعتمد العلاج على السبب. إما عن طريق الأدوية أو الجراحة أو التلقيح داخل الرحم أو التكنولوجيا الإنجابية المساعدة.

العقم:

لأنه من المعروف أن الخصوبة عند النساء تتراجع مع تقدم العمر ، يقوم الأطباء بتقييم وعلاج النساء فوق سن 35 بعد ستة أشهر من الزواج.

ضعف الخصوبة:

العقم هو عدم قدرة المرأة على الحمل أو الاستمرار في الحمل حتى نهايته.

يحدث الحمل نتيجة عدة خطوات.

  • يجب أن يطلق أحد المبيضين في جسم المرأة بويضة واحدة جاهزة للإخصاب.
  • الإخصاب عن طريق اندماج الحيوانات المنوية والبويضة.
  • تصل البويضة الملقحة إلى الرحم عبر قناة فالوب.
  • إنبات البويضة داخل بطانة الرحم.

يحدث العقم بسبب مشاكل في أي من هذه المراحل.

أسباب العقم عند النساء:

التبويض المعيب (إنتاج البويضات): تحدث الدورة الشهرية للمرأة في المتوسط كل 28 يومًا ، وإذا حدثت ما بين 24 و 32 يومًا ، تكون الدورة منتظمة. ليس في كثير من الأحيان. يتم تأكيد الإباضة باستخدام اختبارات الدم لقياس مستويات البروجسترون في اليوم 21 من الدورة الشهرية ومستويات الهرمون المنبه للإباضة في الأيام 3-5 من الدورة الشهرية ، والموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

كيسات المبيض: حالة لا تحدث فيها الإباضة أو تحدث بشكل غير منتظم ، وفي بعض النساء المصابات بتكيسات المبيض ، يزداد هرمون التستوستيرون ، مما يسبب حب الشباب ونمو الشعر الزائد ، وتكون أكياس المبيض هي السبب الأكثر شيوعًا.

انقطاع الطمث الوظيفي: ناتج عن التمارين الشاقة ، والإجهاد المفرط ، والتوتر الشديد ، وقد يترافق مع اضطرابات الأكل (مثل فقدان الشهية).

عندما يكون خلل في وظيفة الغدة النخامية: للحفاظ على الإباضة المنتظمة تنتج الغدة النخامية هرمونات ، عند حدوث خلل تتوقف الاباضة (مثل زيادة البرولاكتين).

انسداد البوق: عوامل الخطر لانسداد البوق هي التهابات الحوض السابقة ، والالتهابات السابقة مع السيلان والكلاميديا ، أو جراحة البطن.

تشوهات محيط الرحم: يتم تشخيصها عن طريق الموجات الصوتية (السونار) من المهبل للكشف عن وجود أورام ليفية في الرحم ، أو عيوب في الرحم.

عوامل خطر الإصابة بالعقم عند النساء:

تقل احتمالية إنجاب النساء لأطفالهن مع تقدمهن في السن. تزداد احتمالية إصابة النساء بالعقم ومشكلات الإجهاض حيث يتناقص عدد البويضات مع تقدم العمر ، مما يجعلها أقل كفاءة في الإخصاب.

  • زيادة الوزن المفرطة أو فقدان الوزن الشديد.
  • التدخين والشرب.
  • الإجهاد البدني والعقلي والتوتر الشديد الذي يسبب انقطاع الطمث.

أسباب العقم عند الذكور:

هناك عوامل مختلفة يمكن ان تسبب العقم عند الذكور ، يمكن تشخيصه عادةً عن طريق تحليل السائل المنوي حيث يقوم أخصائي بتقييم عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها.

دوالي الخصية: حالة تتضخم فيها الأوردة في الخصيتين وترتفع درجة حرارة الجسم عند الرجال ، ويمكن أن تؤثر الحرارة على عدد الحيوانات المنوية وشكلها.

العادات غير الصحية: أمثلة: الشرب ، والتدخين ، واستخدام المنشطات ، وتناول الأدوية.

علاج السرطان: يتضمن إزالة إحدى الخصيتين أو كليهما باستخدام أنواع معينة من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الجراحة.

الحالات الطبية: على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب مرض السكري والتليف الكيسي وأنواع معينة من أمراض المناعة الذاتية وبعض أنواع العدوى في فشل الخصية.

عدم التوازن الهرموني: يحدث خلل في الغدة النخامية التي تنتج هرمونات تحافظ على الأداء الطبيعي للخصيتين.

الاضطرابات الوراثية: على سبيل المثال ، قد تتسبب متلازمة كلاينفيلتر والاضطرابات الوراثية الأخرى في عدم إنتاج الحيوانات المنوية أو إنتاج عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية.

عوامل خطر العقم عند الذكور:

العمر: يلعب التقدم في السن دورًا أساسيًا في تطور العقم عند النساء ، ولكن بعد سن الأربعين للرجال هم أكثر عرضة لمشاكل العقم.

  • زيادة الوزن والسمنة.
  • التدخين والشرب.
  • استخدام الماريجوانا

التعرض لهرمون التستوستيرون: يمكن أن يحدث هذا إذا وصف الطبيب حقن التستوستيرون ، أو المواد الهلامية الموضعية منخفضة التستوستيرون ، أو إذا تناول الرجل التستوستيرون أو عقاقير مماثلة بشكل غير قانوني لزيادة كتلة العضلات.

التعرض للإشعاع

عندما تتعرض خصيتين الرجال المتكررة لدرجات حرارة عالية (مثل على الكراسي المتحركة أو أحواض المياه الساخنة او الاستخدام المتكرر للساونا ).

التعرض للسموم البيئية ، بما في ذلك التعرض لمبيدات الآفات أو الرصاص أو الزئبق أو الكادميوم.

قبل زيارة الطبيب ، كم من الوقت يجب أن يحاول الأزواج الحمل:

للنساء تحت سن 35 سنة على الأقل. بالنسبة للنساء فوق سن 35 ، يجب على الأزواج مراجعة الطبيب بعد ستة أشهر من التجربة والخطأ. تقل فرص المرأة في إنجاب طفل كل عام بعد سن الثلاثين.

تزيد بعض المشكلات الصحية أيضًا من خطر الإصابة بالعقم. لذلك ، يجب على الأزواج الذين يعانون من العلامات والأعراض التالية ألا يؤخروا زيارة الطبيب عند محاولة الإنجاب.

  • الحيض الغائب أو غير المنتظم.
  • ألم شديد أثناء الحيض. الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.
  • عدوى الحوض السابقة.
  • حالات الإجهاض المتعددة.

إذا اشتبه الزوج في سبب العقم (صدمة الخصية ، تاريخ جراحة الفتق ، إلخ).

تشخيص:

سيأخذ طبيبك التاريخ الطبي والتاريخ الطبي والتاريخ الجنسي لكلا الزوجين ، وسيبدأ تقييمك بتحليل السائل المنوي واختبار الإباضة وتقييم قناتي فالوب.

عملية:

يتم علاج العقم بناءً على أسبابه. يتم إجراؤه بواسطة طبيب ، إما من خلال الأدوية أو الجراحة أو التلقيح داخل الرحم أو تقنية الإنجاب المساعدة.

تعليقات

التنقل السريع