القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض الصدفية و طريقة علاجها

مرض الصدفية و طريقة علاجها

مرض الصدفية و طريقة علاجها 

سبتمبر هو شهر التوعية بمرض الصدفية ويتأثر ملايين الأشخاص حول العالم بهذا المرض ، ولكن لا أحد يعرف حقًا ما هي الصدفية وما الذي يسببها وكيف يتم علاجها بشكل صحيح .. قليل جدًا.


في هذا الصدد ، تقدم الدكتورة ضانية راجكومار ، أخصائية الأمراض الجلدية في مستشفى الشارقة ميدكير ، بعض الحقائق حول الصدفية وتنفي بعض المعلومات الخاطئة.


ما هو مرض الصدفية

  • يعتمد علاج الصدفية على نوع المرض وشدته


يقول د. يقول راجكومار إن الصدفية هي حالة مزمنة شائعة تسبب التهاب الجلد وتؤثر على العديد من أعضاء الجسم الأخرى. الصدفية مرض غير معدي يؤدي إلى التشوه والعجز وله تأثير سلبي كبير على نوعية حياة المريض.



الطفح الجلدي الأكثر تميزًا هو الآفات الحمراء ، المتقشرة ، المحددة جيدًا ، والتي يمكن رؤيتها بوضوح على سطح العضلات الباسطة وفروة الرأس. يمكن أن تؤثر الصدفية أيضًا على الأظافر والمفاصل.الرابطة الدولية حوالي 125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الصدفية ، وفقًا لـ جمعيات الصدفية.


وردا على سؤال حول ما يمكن عمله لمرض الصدفية ، يقول د. راجكومار ، ينبغي إيلاء اهتمام خاص لعوامل نمط الحياة والسلوكيات التي تساهم في الصحة العامة والاستجابة للعلاج ، ويشمل ذلك إدارة الوزن والإقلاع عن التدخين. وفقًا لنصائح الدكتور ، يمكن استخدام مرطب غني غير معطر والاستحمام المتكرر يوميًا بدقيق الشوفان الغروي وملح إبسوم وقطران الفحم لتهدئة التهيج والتهيج والجفاف والاحمرار.


الأشعة فوق البنفسجية والصدفية

  • الصدفية تسبب التهاب الجلد


يمكن أن يساعد استخدام الأشعة فوق البنفسجية في تليين ندبات الصدفية لأسباب لا تزال مجهولة. راجكومار فقط المناطق المعرضة للصدفية. لتجنب حروق الشمس ، يمكنك إما تغطية المناطق غير المصابة بالملابس أو استخدام واقي من الشمس 30 مرة والحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس بما لا يزيد عن 15 دقيقة.


كما قال الدكتور راجكومار أن الصدفية ليست حالة مؤلمة فحسب ، بل هي أيضًا حالة استنزاف عاطفية ناتجة عن الاكتئاب والإحباط والوحدة التي يعاني منها مرضى هذا المرض ، لذا استشر العائلة والأصدقاء واطلب المشورة من طبيبك. المشاكل النفسية المذكورة هي زيارة طبيب الأمراض الجلدية ، الذي يمكنه شرح المرض بشكل أفضل وتقديم المشورة بشأن أفضل علاج ممكن.


كيف نتجنب الصدفية

على الرغم من عدم وجود سبب معروف لمرض الصدفية ، إلا أن الدكتور راجكومار لديه العديد من عوامل نمط الحياة التي يمكن اعتبارها للحد من حدوثها وانتشارها. لاحظ أن الإفراط في تناول الكحوليات مرتبط بالصدفية المتوسطة إلى الشديدة ويجب تجنبها ، كما أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالصدفية.


  • الصدفية مرض جلدي شائع ومزمن


يضيف د. راجكومار: "الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي يمكن أن تبدأ بأنواع معينة من الصدفية. لذلك ، تظهر أنواع معينة من الصدفية بعد التهابات الأذن ، والتهاب الشعب الهوائية ، والتهاب اللوزتين ، وحتى التهابات الجهاز التنفسي." هناك شيء ما. يجب معالجة هذه الأنواع من الإصابات. في الحال.


يشرح د. يشير راجكومار أيضًا إلى أن المستويات العالية من الاكتئاب والإثارة والقلق غالبًا ما تؤدي إلى المرض ، مما يؤدي إلى صدفية معتدلة أو شديدة في بعض الأحيان. على الرغم من أن ضوء الشمس قد ثبت أنه مفيد للأشخاص المصابين بالصدفية ، إلا أنه في بعض الحالات يمكن لأشعة الشمس أن تسبب الصدفية ، لذلك إذا كنت تعاني من حالة تسبب الصدفية بعد التعرض لأشعة الشمس ، فيجب تجنبها في المستقبل ، ويوصى بتخفيض مدة التعرض.


كيفية علاج الصدفية

من المهم أن تتذكر أن هناك علاجات مختلفة ، اعتمادًا على نوع وشدة المرض. وفقًا للدكتور راجكومار ، يتم علاج الصدفية اللويحية الخفيفة بدون التهاب المفاصل بمجموعة متنوعة من الأدوية الموضعية مثل قطران الفحم والكورتيكوستيرويدات الموضعية القوية ونظائر فيتامين د ، يليها العلاج بالضوء كخط ثاني من العلاج.


لعلاج الصدفية المتوسطة إلى الشديدة ، قال الدكتور راجكومار إن العلاج بالضوء هو الخط الأول من العلاج ، يليه مثبطات المناعة والأدوية عن طريق الفم مثل aprimilast.


إذا لم يستجب المرضى للعلاجات السابقة ، فإن الخطوة التالية في العلاج هي الأدوية البيولوجية ، والتي يشاع أنها تقدم أملًا كبيرًا للمرضى الذين يعانون من الصدفية المتوسطة إلى الشديدة وتمثل خطوة مهمة في تطوير الأدوية لعلاج الصدفية. أنا هنا. تحسين نوعية حياة المريض.

تعليقات

التنقل السريع