القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على السموم البيضاء الثلاثة التي نستخدمها في حياتنا اليومية

تعرف على السموم البيضاء الثلاثة التي نستخدمها في حياتنا اليومية

 تعرف على السموم البيضاء الثلاثة التي نستخدمها في حياتنا اليومية

الطعام التقليدي الدهني هو الطبق الأساسي على مائدتنا والقاعدة الغذائي للعالم العربي ويجب عدم تناوله بكميات كبيرة.

 سمي بالسم الأبيض لما له من أضرار ومخاطر كثيرة، وأبرز هذه السموم البيضاء هي السكر والملح والدقيق .

الآثار السلبية للإفراط في تناول الملح

يسبب الإفراط في تناول الملح العديد من الأمراض ويوجد في العديد من الأنظمة الغذائية بكميات كبيرة لدرجة أن الناس يبدأون في التعود على مذاق الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح ولا يمكنهم التعود على الأطعمة الصحية بالملح. كميات معتدلة من الملح ، فيما يلي الأضرار التي يسببها الاستهلاك المفرط للملح على صحة الإنسان:

  • هشاشة العظام: يؤثر الصوديوم الزائد على المعادن ويمنع امتصاصها في الجسم. يؤثر الكالسيوم بشكل خاص سلبا على كثافة العظام ، ويعرض البعض لهشاشة العظام.
  • ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع مستويات الصوديوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  •  ارتفاع ضغط الدم يؤثر على وظائف الكلى: ارتفاع مستويات الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى ويؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

الضرر الناجم عن الإفراط في تناول السكر

السكر الأبيض مادة شديدة الإدمان ، فكلما زاد استخدامك للسكر كلما احتجت إليه ، زادت الكمية إلى مستوى خطير على صحتك ، وتؤدي زيادة استهلاك السكر الأبيض إلى المشكلات الصحية التالية:. التعويض عن الأضرار:

1. يؤثر على عمل جهاز المناعة ، ويتدخل في دفاعات الجسم في مكافحة الأمراض والعدوى.

 2. يؤثر السكر على الأطفال من خلال التسبب في ارتفاع مستويات الأدرينالين بسرعة ، مما يجعلهم أكثر نشاطًا وقلقًا وأقل تركيزًا.

3. ارتفاع نسبة الكولسترول بشكل عام ، وزيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ ، وانخفاض الكولسترول الجيد.

 4. تظهر علامات الشيخوخة قبل الأوان على الوجه حيث تفقد الأنسجة مرونتها وتؤثر التغيرات في بنية الكولاجين على وظيفة الأنسجة.

 5. السكر يغذي الخلايا السرطانية ويرتبط بسرطان الثدي والمبيض والبروستاتا والبنكرياس والرئة والمثانة والمعدة.

6. يسبب العديد من المشاكل للجهاز الهضمي ، من أهمها:

  • زيادة حموضة المعدة
  • ضعف الهضم والامتصاص
  • عسر هضم البروتين

7. يصبح داخل الفم حامضيًا مما يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. 8. يؤدي إلى هشاشة العظام. 9. يؤدي إلى ضعف البنكرياس.

الآثار السلبية للاستهلاك المفرط للدقيق الأبيض

يفتقر الدقيق الأبيض إلى جميع العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في القمح ، ويضيف المصنعون الفيتامينات والمعادن الاصطناعية التي لا تفيد الجسم ، ومعظمها غير صحي ، والمستحلبات المستخدمة في الدقيق مكونات خادعة لأنها تعمل على إبقاء الخبز طريًا وطازج المظهر ولإخفاء الأضرار والفطريات التي تصيب الدقيق. لا تمنع هذه المستحلبات الخبز من التلف ، لكنها تخفي العلامة ، مما يعني أن المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض لا يمكن الوثوق بها في فعاليتها ، ولأن هذه المادة تدمر خلايا "بيتا" في البنكرياس ، فإن الدقيق الأبيض بمواد كيميائية مضافة لجعلها تبدو جميلة.

فيما يلي أهم الحقائق عن الدقيق الأبيض:

  • قلة القيمة الغذائية: عملية التبييض بالدقيق تزيل تقريبا كل العناصر الغذائية من الدقيق لأن المصنعين يعتمدون على إزالة النخالة وطبقاتها الخارجية والقشر وبذور الحبوب. وجمع المعادن.

  • دقيق أبيض يحتوي على اللوكسان. تضاف هذه المادة إلى الدقيق لإعطائها لون أبيض يبدو جميلاً. تطلق هذه المادة كميات كبيرة من الجذور الحرة في خلايا البنكرياس ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. دمار.

أخيرًا ، أيها القراء الأعزاء ، ما يمكننا قوله بعد هذا المقال هو تقليل كمية الملح والسكر والدقيق الأبيض على مائدتك قدر الإمكان لحماية نفسك وعائلتك من الأمراض التي سبق ذكرها.هو أن تفعل!

تعليقات

التنقل السريع